-->
U3F1ZWV6ZTIzMTk1Njg2ODk4X0FjdGl2YXRpb24yNjI3NzUxMzA4OTc=

كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان ؟


كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان ؟











عندما تريد التسوق عبر الإنترنت، هناك خطوات معينة تحتاج إلى اتباعها للاستمتاع بتجربة تسوق ممتعة وسريعة وخالية من المتاعب.
وقد تختلف مواقع التسوق عبر الإنترنت في الشكل، لكنها متشابهة من حيث الاستخدام، مما يعني نفس الخطوات التي ستتبعها لإكمال عملية الشراء.
في هذه المقالة ستجد العديد من الإجابات على الأسئلة التي كنت تبحث عنها، حيث ستتعلم معنى التسوق عبر الإنترنت والفوائد التي ستجنيها منه. لماذا تشتري عبر الإنترنت؟ ما هي المواقع الموثوقة؟ أهم النصائح التي ستطبقها قبل التسوق على الإنترنت.





التسوق عبر الإنترنت


التسوق عبر الإنترنت هو العملية التي يتم من خلالها البحث عن السلع والخدمات المختلفة وشرائها على الإنترنت باستخدام متصفح الويب، بحيث يمكن للشخص شراء أي سلع دون الحاجة إلى مغادرة منزله. قد يكون لدى السوق العادي موقعاً إلكترونيّاً يقدم خدماته ومنتجاته للشراء، أو قد يكون هناك موقع تسوق مستقل عبر الإنترنت بدون سوق منتظم.

ما يميز التسوق عبر الإنترنت عن التسوق التقليدي هو أن الأول متاح في جميع الأوقات، على عكس معظم الأسواق العادية التي تقتصر على ساعات عمل معينة، وعندما يشتري شخص ما عبر الإنترنت، يمكنه مقارنة أسعار نفس المنتج على مواقع مختلفة واختيار أرخصها بسهولة، بالإضافة إلى أن معظم المنتجات في السوق العادية موجودة أيضًا في السوق الإلكترونية، بحيث تقدم الأسواق عبر الإنترنت أنواعاً عديدة من المنتجات.



إقرأ أيضا: إحمي حاسوبك بهذه الخطوات 10...نصائح مهمة

كيفيّة التسوُّق عبر الإنترنت



يتم الدفع إلكترونيًا عادةً ببطاقة ائتمان (Credit card). ويتم الشراء عن طريق سلة أو حقيبة. لشراء السلع على موقع التسوق عبر الإنترنت، تتم إضافة السلع التي تشتريها إلى السلة بالنقر فوق "إضافة إلى السلة" أو "إضافة إلى العربة"، وعند الانتهاء من التسوُّق يتم الضغط على زر "الدفع" (Checkout)، ويُنصح بفحص البضائع التي تم اختيارها لتلبية احتياجات المشتري.

قبل البدء في عملية الدفع، عليك التأكد من وجود أموال كافية في بطاقة الائتمان وأن البطاقة لم تنته صلاحيتها. بعد الضغط على زر الدفع، سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة تتطلب إدخال معلومات معينة، على النحو التالي: 



  • معلومات بطاقة الائتمان: أولاً، يتم اختيار نوع بطاقة الائتمان، وإذا لم تكن موجودة، فمن المحتمل أن الموقع الإلكتروني لا يدعم هذا النوع من البطاقات، ثمَّ يتم ادخال اسم صاحب بطاقة الائتمان تمامًا كما هو مكتوب على البطاقة، ثم يتم إدخال رقم بطاقة الائتمان وتاريخ انتهاء صلاحيتها، بالإضافة إلى رمز الأمان (Security code)، ويقع هذا الرمز خلف البطاقة ويتكون من ثلاث مربعات في حال كانت البطاقة من نوع فيزاVisa)) أو ماستر كارد (Master Card) .وفي حال تم استخدام بطاقة سوق مختصّة بالموقع الإلكتروني نفسه وليست تابعة لشركة ائتمان مشهورة، فمن المحتمل ألا يكون رمز الأمان مطلوبًا.


  • عنوان الشحن (Shipping address): العنوان الذي يرغب المشتري في إرسال البضائع إليه، وسيحسب الموقع الإلكتروني تكاليف الشحن بناءً على هذا العنوان ويوضح السعر النهائي.


  • عنوان الفواتير (Billing address): هذا العنوان هو الذي يتلقى فواتير بطاقة الائتمان وقد يختلف عن عنوان الشحن. إذا كان المنتج يجب أن يصل إلى صندوق بريد المشتري، لكن المشتري أراد أن يتم تسليم السلعة إلى منزله بدلاً من ذلك، فقم بتحديد هذا العنوان على هذا الأساس.

في حالة حدوث خطأ في عملية الشراء، من المستحسن التحقق من المعلومات التي تم إدخالها بدقة، مثل الاسم والعنوان ومعلومات بطاقة الائتمان المختلفة، إذ إنّ وجود أي خطأ بسيط في أي من المعلومات قد يؤدّي إلى فشل عمليّة الشراء، وإذا كانت المعلومات الصحيحة في وقت التأكيد، يمكن للمشتري تجربة بطاقة ائتمان أخرى.



إقرأ أيضا: 4 مصادر من الأنترنت تتعلم فيها إصلاح أي شيء بنفسك

نصائح لتسوق آمن عبر الإنترنت


هناك مخاطر أمنية عند التسوق عبر الإنترنت، بسبب إمكانية القرصنة أو البرامج الضارة (Malware)، لذلك يجب على كل من يرغب في التسوق عبر الإنترنت توخي الحذر. بعض الأشياء التي يجب التوصية بها عند التسوق عبر الإنترنت هي: 


  •  تتم عمليات الشراء فقط من خلال المواقع الإلكترونيّة الموثوقة، ومن الأفضل استخدام محرك بحث (Search engines) للعثور على منتجات للشراء.
  • تجنب مواقع التسوق الإلكترونية التي تتطلب إدخال الكثير من المعلومات التي لا يحتاجون إليها، والرقم الوطني (Social Security Number) وتاريخ الميلاد من الأمثلة على هذه المعلومات الإضافية.
  • عمليات الشراء أو التسوق يجب أن تكون من المواقع الإلكترونيّة التي تستخدم بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن فقط (HTTPS)، وليس تلك التي تستخدم بروتوكول نقل النص التشعبي العادي (HTTP)، يجب أن يبدأ عنوان الموقع الإلكتروني بعبارة "//:https".
  • استخدم برنامج مكافحة الفيروسات (Anti-virus) لحماية الجهاز الذي يتم الشراء من خلاله من البرامج الضارة المختلفة.
  • تجنب استخدام كلمات المرور التي يسهل تخمينها عند التسجيل على مواقع التسوق الإلكتروني.
  • تجنب استخدام أجهزة الكمبيوتر العامة، ولا يوصى باستخدامها حتى عندما تزور بريدًا إلكترونيًا (E-mail).
  • الوصول إلى الإنترنت عبر نقاط اتصال Wi-Fi المعروفة جيدًا غير موثوق به، فتلك الموجودة في الأماكن العامّة لا تُعدّ موثوقة.

مساوئ التسوُّق عبر الإنترنت


التسوق عبر الإنترنت له العديد من المزايا، ولكن له أيضًا العديد من العيوب، ومخاوف الأمان والخصوصية من أبرزها، وعدم قدرة المشتري على تجربة المنتج قبل شرائه أيضًا من سلبيات التسوق عبر الإنترنت، خاصة عند شراء الملابس، قد لا يعرف المشتري المواد التي صنعت منها السلعة، لأنه لن يكون قادر على معرفة ما إذا كانت حسب مقاسه أو رغبته أم لا، بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المشتري لديه طلب محدد.


إقرأ أيضا: 7 نصائح بسيطة لحماية خصوصيتك على تويتر!
الاسمبريد إلكترونيرسالة