U3F1ZWV6ZTIzMTk1Njg2ODk4X0FjdGl2YXRpb24yNjI3NzUxMzA4OTc=
recent
أخبار ساخنة

الشراء عبر الإنترنت...أهم النصائح لتسوق آمن



الشراء عبر الإنترنت...أهم النصائح لتسوق آمن


أصبح التسوق عبر الإنترنت شيئًا شائعًا جدًا مؤخرًا مع ملايين المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات، وهناك مواقع تتولى زمام المبادرة في هذا المجال مثل Amazon و eBay والموقع الصيني الشهير Alibaba.
تتمتع المواقع المذكورة أعلاه بمصداقية عالية من الأمان لدى جمهور البائعين والمشترين ولا يوجد اختلاف حول ذلك، ولكن كما أن لكل قاعدة شواذ فإن احتمال تعرضك للاحتيال من بعض المواقع التجارية الزائفة أو المشبوهة أو الكاذبة أمر محتمل جدًا إذا لم تكن حريصًا.
غزت المواقع المشبوهة والمزيفة التي تدعي أنها مواقع تسوق عبر الإنترنت عالم الإنترنت المذهل الذي يسهر عليه جيش من المحتالين والمتسللين الذين ينتظرون خطأك لسرقة جميع دولاراتك من حسابك المصرفي.
ولتجنب خطر الاحتيال عند التسوق على أحد هذه المواقع، قمنا بجمع العديد من النصائح والخطوات التي يمكنك اتباعها لاكتشاف المواقع الأصلية من المواقع المزيفة. إذا اتبعتها فستتجنب هذه المواقع، وبالتالي ستكون في مأمن من الاحتيال وستحتفظ بأموالك في نفس الوقت.



تحقق دائماً من عنوان الموقع Domain Name



قبل شراء أي منتج من موقع ويب فإن الخطوة الأولى هي التحقق من عنوان الموقع "Domain Name"، لأن النظرة الأولى على عنوان الموقع يمكن أن تخبرك الكثير عنه، لأن معظم مواقع التسوق الإلكترونية تستخدم عناوين قصيرة لحفظها والوصول إليها بسرعة، فمثلا عنوان مثل Amazon.com سهل للغاية بحيث يمكن لأي شخص أن يتذكره ويكتبه دون أخطاء.


على عكس المواقع المزيفة التي تستخدم أسماء نطاقات طويلة ومنفصلة مثلCheap-handbags.com ، أحيانًا يتم استخدام عنوان موقع شائع ويتم إضافة بعض الأرقام أو الأحرف إليه مثل Amazon123.com أو Amazon.asd123.com وهنا نجد عنوان الموقع الأصلي الذي تم الاحتيال عبره كـ asd123.com ويضيف كلمة أمازون إلى التمويه وإقناع الضحية بشرعية الموقع.
لذلك لا تنس أن مواقع التجارة الإلكترونية الشرعية تستخدم أسماء قصيرة وجذابة بدون فواصل أو أرقام، ويُنصح دائما التحقق من الموقع من خلال خدمة مجانية عبر هذا الرابط، من خلال هذا الموقع يمكنك إجراء تحليل كامل من للموقع لتسهيل الكشف عن المواقع الخبيثة والاحتيالية.


إقرأ أيضا: كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان ؟

نظرة فاحصة لتصميم الموقع




قد لا يبدو هذا العامل مؤثرًا جدًا في اكتشاف المواقع المزيفة والوهمية، لأنه أصبح من الممكن الحصول على تصميم احترافي ببضعة دولارات فقط.
لأن معظم مواقع التسوق الشرعية تعطي أهمية كبيرة لتجربة المستخدم وزيارة الموقع، على عكس المواقع المزيفة التي يتوق أصحابها إلى كسب المال، فتجد تصميم الموقع ليس احترافي أو نسخة طبق الأصل من المواقع الموثوقة ونجد دائمًا أنه يحتوي على أخطاء مثل شعار غير مهني أو يظهر في مكان غير واضح على الموقع، والعديد من النوافذ غير الضرورية.

البحث في تاريخ الموقع وأشياء أخرى



لدى معظم المواقع الشهيرة أيام محددة من العام لعرض منتجاتها بأسعار مخفضة، ويتصيد المخادعون هذه الصفقات في هذه الأيام من خلال إنشاء مواقع مزيفة ووهمية قبلها بأيام أو شهور، ولذلك البحث عن تاريخ إنشاء مثل هذه المواقع قد تكون خطوة ذكية للتحقق أكثر قبل الإقدام على الشراء.


يمكنك التحقق من ذلك بعدة طرق أشهرها محرك البحث جوجل "Google"، والذي يمكن أن يمنحك المزيد من التفاصيل عن طريق تحديد تاريخ معين في تبويب أدوات البحث "Search Tools"، ثم اختيار أي وقت Any Time أسفل مربع البحث، على سبيل المثال، نحن الآن في عام 2020 وأدخل تاريخًا قديمًا مثل 1/1/2018 فإذا ظهرت نتائج البحث للموقع في التاريخ المحدد فأنت على المسار الصحيح، أما غير ذلك فتأكد أن الموقع زائف ووهمي أو ليس بتلك الشهرة مما تكون حينها المخاطرة عالية.


من خلال جوجل "Google"، يمكنك أيضًا أن تستنتج العديد من الأشياء عن الموقع، إذا كان هناك العديد من نتائج البحث على الموقع، فهذا يخبرنا أن الموقع يتمتع بشعبية وسمعة في هذا المجال، وأن وجود العديد من الصور على الموقع في حالة البحث بالصور له أيضًا أهمية كبيرة لأمن وموثوقية الموقع.


يمكنك أيضًا التوجه إلى هذا الرابط للتأكيد أكثر من تاريخ وجود الموقع على الإنترنت من خلال كتابة عنوان الموقع في مربع البحث، وللمزيد من الراحة والاطمئنان يمكنك التحقق من وجود الموقع في قاعدة بيانات المتاجر الالكترونية عبر هذا الرابط ومراجعة آراء المستهلكين حول الخدمات التي يقدمها من حيث التسليم في الوقت المحدد وخلاف ذلك.


إقرأ أيضا: إحمي حاسوبك بهذه الخطوات 10...نصائح مهمة

التأكد من أن الموقع يدعم بروتوكول (https) مهم جداً




قررت الدفع والشراء عبر الإنترنت، يجب أن تكون حذرًا جدًا من أن الموقع يدعم بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن "https"، لأن جميع المواقع الحساسة بما في ذلك مواقع التسوق الإلكترونية، تحولت إلى هذا البروتوكول الذي يضمن تشفيرًا عاليًا جدًا في إرسال المعلومات من المرسل إلى المستقبل.


وتجده قبل عنوان الموقع مباشرة مثل https://www.amazon.com، يقول خبراء أمن الإنترنت أن عدم وجود مثل هذا البروتوكول في المواقع التجارية يعرض بياناتك المالية والحساسة للخطر.


إبحث عن الأخطاء اللغوية والنحوية




قبل اتخاذ قرار الشراء مباشرةً، توقف لفترة من الوقت لقراءة العبارات على صفحات الموقع، ومراجعة الكلمات حول المنتجات بعناية، كما أن مراجعة الملخص الموجز للمنتجات قد يكون خيارًا جيدًا للتأكد من أن المنتج جيد قبل شرائه.


عادة ما يكون هؤلاء المخادعون كسالى للغاية للنظر في كل هذه التفاصيل، لذلك يستخدمون برامج الترجمة الشائعة لكتابة وصف المنتج وقد لا يكون هذا الوصف صحيحًا من حيث القواعد اللغوية المعروفة، أو يكون مختصرا بشكل واضح، وعملية نسخ ولصق وصف المنتج من مواقع الويب الأخرى أمر شائع جدًا بدون التحقق، لذلك يجب عليك قراءة وصف المنتج بعناية وإلقاء نظرة فاحصة على مراجعات العملاء قبل الشراء.

تحقق من صفحة الاتصال ومعلومات عن الموقع




تستخدم معظم مواقع الويب الاحترافية معلومات كافية للاتصال بها والاستعلام عن منتجاتها، مثل رقم هاتف دعم العملاء وعنوان الشركة والبريد الإلكتروني وصفحة الدعم والأسئلة الشائعة، مما يسهل على العميل الاتصال بهم.


إذا وجدت أن صفحة الاتصال فارغة، أو أنه لا توجد طريقة للاتصال بالقائمين على الموقع أو استخدام عناوين البريد الإلكتروني للشركات العامة مثل hotmail,gmail,yahoo فتأكد من الأمر سواء كنت في موقع مشبوه أو كاذب.



إقرأ أيضا: كيف تشتري مصباح LED ؟

سعر قليل …. مخاطرة أكبر




هنا نتحدث عن خصومات وأسعار أقرب إلى الخيال، عندما تجد أن هناك تخفيضًا بنسبة 50٪ تقريبًا أو عندما ترى أن السعر خيالي، مثل أن يخبرك أحد أصدقائك أنه اشترى هاتف iPhone الجديد بسعر 700 دولار ووجده على الموقع مقابل 150 دولارًا، فهذا بالتأكيد سيثير الشكوك حول هذا الموقع ... لذا احذر من الإغراءات والحوافز الغير المنطقية.


قليل من القراءة لفقرة أحكام وشروط الخدمة لا تضُر



لا يهتم معظم المشترين بهذه الفقرة وهم غير مستعدين لقراءة نص طويل قد يأخذ منهم بعض الوقت، ولكنها مهمة جداً خاصة في عملية فهم شروط إرجاع المنتج أو استبداله في حالة التلف أو التأخير.


نجد أن معظم المواقع لديها شروط لعمليات الاسترداد والاستبدال في غضون سبعة أو ثلاثين يومًا، لذا عليك التوقف مؤقتًا لقراءة هذه الشروط لفهم ما أنت مقدِم عليه، ولكن إذا لم تتمكن من العثور على هذا الصفحة أو كلماتها غامضة وغير واضحة فتأكد تماماً أنك في موقع مشبوه أو زائف.


التحقق من صاحب الموقع



لمزيد من الأمان يمكنك زيارة هذا الرابط وإدخال عنوان موقع الويب في مربع البحث. ينتمي هذا الموقع إلى شركة GoDaddy الشهيرة، والتي تهتم بتسجيل وشراء أسماء النطاقات والمواقع الإلكترونية، وبالتالي لديها قاعدة بيانات ضخمة من أسماء النطاقات مع جميع التفاصيل.
بمجرد النقر فوق أمر البحث ستظهر لك صفحة كاملة من المعلومات على الموقع، بما في ذلك اسم المسجل وتاريخ الإنشاء وتاريخ الانتهاء والعنوان وتفاصيل الاتصال والكثير من المعلومات الأخرى التي تخبرك إذا كان هذا الموقع زائف أو موثوقًا به.


النقطة الأخيرة… كيف تدفع ؟!



إذا طلبت الشراء على موقع غير موثوق به على الرغم من نقاط التحذير السابقة، فإليك نقطة أخيرة يمكن أن تجعلك تغير رأيك وهي كيفية الدفع؟!!!


أكثر طرق الدفع شيوعًا عند التسوق عبر الإنترنت هي بطاقات الائتمان المصرفية مثل بطاقات MasterCard و VisaCard و ATM و PayPal أو الدفع النقدي عند التسليم، وهذه هي الطرق الأكثر شيوعًا التي تستخدمها معظم شركات التجارة الإلكترونية.

لكن مواقع التسوق المزيفة لا تستخدم هذه الطرق لأن إمكانية القبض عليهم ممكنة، ولكنها تستخدم طرق الدفع المباشر مثل التحويل المصرفي المباشر والإيداع النقدي وWestern Union وMoneygram، وسائل الدفع هذه إمكانية استرداد الأموال فيها أمر

لذلك ، عندما يُطلب منك الدفع بأي من هذه الطرق، فتأكد تمامًا من أنك ستتعرض للخداع والاحتيال، ولن ترى المنتج وبالتأكيد سوف تذهب أموالك لجيوب هؤلاء المحتالين.

نصائح متفرقة:


  • لا تفتح بريدًا إلكترونيًا أو تضغط على أي رابط أو تنزل أي مرفق برسالة بريد إلكتروني من عنوان مجهول، احذر أيضًا من النقر على روابط مثل "تسوق الآن" أو "فرصة نادرة للحصول على هاتف".
  • كن حذرًا مع الرسائل التي تحتوي على رموز تعبيرية.
  • إذا كنت ترغب في تقليل هذه المواقع من على الإنترنت، يمكنك قراءة أحدث التقارير عن المواقع الوهمية عبر هذا الرابط أو إرسال بريد إلكتروني إلى هذا العنوان ليتم إدراجه في القائمة السوداء.
  • حاول إدخال عنوان URL يدويًا قدر الإمكان ولا تعتمد فقط على نتائج البحث.
  • إذا كنت تشعر بالملل من النقطة السابقة، يمكنك الاحتفاظ بإشارة مرجعية للموقع على متصفحك للوصول السريع والآمن.
  • اتصل بأصحاب الموقع إذا كان لديهم معلومات اتصال للتحقق بشكل أكثر تحديدا في حالة الطلبات ذات السعر المرتفع.
  • الشراء عبر المواقع الموثوقة عالميا والتي سمعتها طيبة.
  • تثبيت إضافات للمتصفح مثل WOT وAvast Web reputation سيوفر لك الأمان الأمثل عند زيارة مواقع التسوق.
  • تحقق من عنوان الموقع IP بدقة، ويمكنك استخدام هذا الرابط للتأكد من أنه غير مدرج في القائمة السوداء لمواقع التسوق الالكتروني.

الاسمبريد إلكترونيرسالة